يعتبر التداوى بالاعشاب الطبيه من الظواهر العريقة فى شبة الجزيرة العربية منذ قديم الزمان ، وكان الاطباء
العرب القدماء يؤمنون بانه لا يوجد مرض لا يمكن علاجه بالنباتات، وقد تدرجت معرفة هذا النوع من
التداوى من سلالة الى اخرى حتى كونت ما يسمى بالطب الشعبى فى العالم العربي.....
و لقد اشتهر العرب فى تطوير التداوى بالاعشاب خلال العصور الوسطى، وانتشرت أبحاث ومخطوطات
مبنية على قواعد قوية إبان العصر الذهبى للطب الاسلامى ، حيث انتشرت شهرة الاطباء العرب عبر العالم
مع انتشار الاسلام ، و بالاخص عن طريق الحجاج الذين يفدون الى مكة المكرمة والمدينة المنورة...
وتمتاز الاقطار العربية باتساع رقعتها واعتدال جوها، لذالك فهى تملك ثروة طبيعية واخرى اقتصادية
هائلة من الاعشاب الطبية والعطرية، استخدمها قدماء المصريين والعرب من قديم الزمان، ويشهد على
ذالك ما دونه المصريين فى بردياتهم، والعرب فى مذكراتهم وموسوعاتهم عن النباتات الطبية، وكذالك
ما تحويه اسواق العطارين من الاعشاب والثمار والبذور التى يستخدمها العامه فى علاج امراضهم،
وما يزال تجار العطارة يستخدمون موسوعة ابن سينا، وتذكرة داود ومؤلفات الرازى وابن البيطار،
وغيرها من كتب العلماء العرب لعلاج المرضى..........
وقد وردت الكثير من الاحاديث الشريفة عن الاعشاب ومثال على ذالك قول النبي صلى الله عليه وسلم
( عليكم بأربع، فإن فيهن شفاء من كل داء الا السام( الموت ) ، السنا والسنوت والثفاء والحبة السوداء)..
ويعتبر العرب اول من اسس مذاخر الادوية او الصيدليات فى بغداد، وهم اول من استخدم الكحول لاذابة
المواد الغير قابلة للذوبان فى الماء ، و اول من استخدم السنمكه والكافور وجوز القبىء والقرنفل وحبة
البركة فى التداوى ، واول من اماطوا اللثام عن كثير من اسرار هذه الاعشاب الطبية ، واصبحت حقائق
فى العلوم والتكنولوجيا.........
في موقع حنونة في قسم التداوي بالاعشاب الطبيه نقدم لكم العديد من الاعشاب الطبيه و النباتات المستخدمه في الطب الشعبي والطب النبوي ومعلومات عن هذه الاعشاب و استخدامها في العلاج
نامل لكم الفائده و نرجو الدعاء لمن قام بهذا العمل و نشره
ملاحظه : المعلومات تحتاج دوما لتوثيقها فلا ننصح بان يعالج الانسان نفسه سواء بادويه طبيه او اعشاب طبيه و علاج شعبي بل يجب عليه استشارة الطبيب المختص و من له درايه بهذا العلم
وهذه مقدمة بسيطة عن اهمية التداوى بالاعشاب والنباتات عند العرب القدماء.....
يقول صلى الله عليه وسلم " لكل داء دواء ؛ فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالى"
يقول الإمام الشافعي – رحمه الله تعالى : (( إنما العلم علمان : علم الدين وعلم الدنيا . فالعلم الذي للدين هو الفقه والعلم الذي للدنيا هو الطب )). وفي رواية ثانية عنه . قال (( لا أعلم بعـد الحلال والحرام أنبل من الطب ، إلاَّ أنّ أهل الكتاب قد غلبونا عليه)). وفي رواية ثالثة عنه أنه كان يتلهف على ما ضيع المسلمون من الطب ويقول )) ضيعوا ثلث العلم ووكلوا إلى اليهود والنصارى ((
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم